*ماذا نعني بإدماج ت.م.ا. في العملية التّربويّة*
1/استعمال الحاسوب كأداة للتصرف الإداري في المؤسسة التربوية واستعماله كأداة للاتصال:
أ/بين الإدارة والأستاذ
ب/بين الإدارة والتلميذ
ج/بين الإدارة والولي
د/بين الولي والأستاذ
2/استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال:كوسيلة للتّعلّم ،واستعمالها كأداة للاتصال :
أ/بين الأستاذ والتلميذ
ب/بين التلميذ والتلميذ
ج/بين الأستاذ والمعرفة
د/بين التلميذ والمعرفة
*أهداف إدماج ت.م.ا في العملية التّربويّة*
1/توفير وسائل إيضاح إضافية (الوسائط المتعدّدة:النص والصورة والصوت...)
2/تحمّل التلميذ بعض المسؤولية: في تحصيله المعرفة، في تقييمه ذاته، اكتساب التلميذ ثقته في ذاته ، تطوير ملكة النقد لديه، دعم قدرته على البحث.
3/ توفير ظروف العمل الجماعي: داخل نفس القسم، بين أقسام نفس المعهد، بين معاهد أو مناطق أو بلدان مختلفة.
4/ تلوين أشكال التكوين بما يوفر فرص التّكوين المستمرّ للأستاذ ويفعّل قيمة التكوين مدى الحياة (التكوين عن بعد).
شروط نجاح عمليات إدماج ت.م.ا. في التدريس* * 1/انخراط كلّ أطراف العمليّة التربوية في عملية الإدماج.
2/ توفير الفضاءات: - في المدارس الابتدائية: فضاء الموارد ، - في المدارس الإعدادية: فضاء أنترنات، - في المعاهد الثانوية: مخبر إعلامية + فضاء إعلامية + فضاءمشروع
3/ بناء شبكات جهوية لكلّ مادّة قصد إنتاج موارد رقمية ذات صبغة بيداغوجية
4/ بناء شبكات محلية عابرة للمواد في كلّ معهد مع أستاذ منسق أو أستاذين
5/ تغليب منطق تضافر المواد.
6/ تكوين الأساتذة في مجال استعمال ت.م.ا
7/ إنتاج محتويات بيداغوجية رقمية(صالحة للاستغلال داخل القسم حسب حاجة التلاميذ)
.
دور المربي في ظلّ ثورة ت.م.ا* *
لم يعد دور المربّي يتمثل في توفير المعلومة للتلميذ بقدرماهو في مساعدته على:
*تنظيم المعلومة
*معالجة المعلومة
*التعامل النقدي مع المعلومة
*استثمار المعلومة
*إنتاج المعلومة...
1/استعمال الحاسوب كأداة للتصرف الإداري في المؤسسة التربوية واستعماله كأداة للاتصال:
أ/بين الإدارة والأستاذ
ب/بين الإدارة والتلميذ
ج/بين الإدارة والولي
د/بين الولي والأستاذ
2/استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال:كوسيلة للتّعلّم ،واستعمالها كأداة للاتصال :
أ/بين الأستاذ والتلميذ
ب/بين التلميذ والتلميذ
ج/بين الأستاذ والمعرفة
د/بين التلميذ والمعرفة
*أهداف إدماج ت.م.ا في العملية التّربويّة*
1/توفير وسائل إيضاح إضافية (الوسائط المتعدّدة:النص والصورة والصوت...)
2/تحمّل التلميذ بعض المسؤولية: في تحصيله المعرفة، في تقييمه ذاته، اكتساب التلميذ ثقته في ذاته ، تطوير ملكة النقد لديه، دعم قدرته على البحث.
3/ توفير ظروف العمل الجماعي: داخل نفس القسم، بين أقسام نفس المعهد، بين معاهد أو مناطق أو بلدان مختلفة.
4/ تلوين أشكال التكوين بما يوفر فرص التّكوين المستمرّ للأستاذ ويفعّل قيمة التكوين مدى الحياة (التكوين عن بعد).
شروط نجاح عمليات إدماج ت.م.ا. في التدريس* * 1/انخراط كلّ أطراف العمليّة التربوية في عملية الإدماج.
2/ توفير الفضاءات: - في المدارس الابتدائية: فضاء الموارد ، - في المدارس الإعدادية: فضاء أنترنات، - في المعاهد الثانوية: مخبر إعلامية + فضاء إعلامية + فضاءمشروع
3/ بناء شبكات جهوية لكلّ مادّة قصد إنتاج موارد رقمية ذات صبغة بيداغوجية
4/ بناء شبكات محلية عابرة للمواد في كلّ معهد مع أستاذ منسق أو أستاذين
5/ تغليب منطق تضافر المواد.
6/ تكوين الأساتذة في مجال استعمال ت.م.ا
7/ إنتاج محتويات بيداغوجية رقمية(صالحة للاستغلال داخل القسم حسب حاجة التلاميذ)
.
دور المربي في ظلّ ثورة ت.م.ا* *
لم يعد دور المربّي يتمثل في توفير المعلومة للتلميذ بقدرماهو في مساعدته على:
*تنظيم المعلومة
*معالجة المعلومة
*التعامل النقدي مع المعلومة
*استثمار المعلومة
*إنتاج المعلومة...